News

medical articles

اعراض الشلل الرعاش ومضاعفاته

اعراض-الشلل-الرعاش.png

اعراض الشلل الرعاش كثيرة ومتعددة ولكن لا يمكن تمييزها بسهولة، خاصة في مراحلها الأولى، لذلك لابد من التركيز مع أي شعور غير طبيعي في حكة الجسم وخاصةً اليدين والأصابع لأن الأعراض الأولى للمرض تكون واضحة في حركة إحدى اليدين والأصابع، ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على أعراض الشلل الرعاش ومضاعفاتها.

 

معلومات عن الشلل الرعاش

في البداية يجب توضيح بعض المعلومات عن مرض الشلل الرعاش أو متلازمة باركنسون، فالشلل الرعاش هو ثاني أكثر الأمراض التنكسية انتشارًا والتي تصيب الجهاز العصبي، حيث يسبب المرض حدوث اضطرابات في الأعصاب المسئولة عن إنتاج مركب الدوبامين في الدماغ والتي تؤثر بدرجة كبيرة في حركة الشخص المصاب، حيث يفقد المريض السيطرة على الكثير من عضلات جسمه، ومع مرور الوقت يتطور المرض وقد يكون هذا التطور في عدة أشهر أو سنوات وفقاً لحالة جسم المريض، كما أن الأعراض المصاحبة لمرض الشلل الرعاش تختلف من مريض إلى أخر، وقد يعيش مريض باركنسون فترات طويلة حياة طبيعية قبل الوصول لمرحلة العجز عن الحركة، وتنتشر الإصابة بالشلل الرعاش بين الفئات العمرية التي تجاوزت عمر 60 عام، ولكن المرض يمكن أن يصيب الأشخاص في أي مرحلة عمرية ولكنها تكون حالات نادرة.

 

رعشة اليد لمرضى شلل الرعاش

 

 

اعراض الشلل الرعاش

تختلف أعراض وعلامات الشلل الرعاش من شخص إلى أخر، حيث تكون الأعراض في البداية بسيطة جداً حيث تكون غير ملحوظة، ومع تقدم أعراض المرض تبدأ بالظهور بشكل واضح، ويجب الإشارة إلى أن أعراض المرض في البداية تصيب جانب واحد من الجسم، ثم تتطور وتصيب الجانب الأخر، كما أن الأعراض تظل أكثر شدة وخطورة في الجانب الذي بدأت بالظهور فيه ويمكننا التعرف أكثر على الأعراض التي تشمل ما يلي:

 

  • الرعاش Tremor: 

من الأعراض التي تظهر في أحد أطراف الجسم وغالباً ما تكون في اليد أو الأصابع وهي الجزء الأول من التأثر بالعرض ومن العلامات التي تدل على وجود الرعاش في اليدين، نلاحظ فرك المريض إبهامه وسبابته ذهاباً وأياباً، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أثناء الراحة والاسترخاء.

 

  • بطء الحركة Bradykinesia:

وهذه الحالة يمكن وصفها بأنها بطء القيام بالحركات الجسدية المختلفة، وهذا الأمر يسبب معاناة للمريض في أداء بعض المهام اليومية التي يقوم بها، وتتمثل بطء الحركة في بطء المشي، وقصر المسافة بين كل خطوة وأخرى.

 

  • تيبس العضلات: 

يتمثل تيبس العضلات في مواجهة المريض بعض الصعوبات مثل، عدم التمكن من الدوران، وصعوبة إظهار تعابير الوجه، وهذا قد يسبب للمريض ما يعرف بخلل التوتر أو ديستونيا وهي حالة تسبب ألم ناتج عن تشنج العضلات، وقد تظهر مشكلة تيبس العضلات في أي جزء من الجسم.

 

  • اضطرابات التوازن:

يعاني مريض الشلل الرعاش من مشاكل التوازن وهذا الأمر يزيد من فرص تعرض المرضى للسقوط  الذي ينتج عنه إصابات خطيرة وجروح مختلفة.

 

  • فقدان حاسة الشم: 

هذه الحالة من الأعراض التي تظهر قبل سنوات من ظهور الأعراض  الأخرى المعروفة.

 

  •  الشعور بانزعاج في الأعصاب:

يشعر المريض بألم أو انزعاج في الأعصاب مثل، التنميل أو الشعور ببرودة الأطراف المتأثرة بالمرض، أو الشعور بحرق فيها.

 

  • مواجهة مشاكل على مستوى التبول:

وتتمثل هذه المشكلات في حاجة المريض الكثيرة في الذهاب للمرحاض للتبول، بالإضافة إلى احتمالية معاناة المرضى من سلس البول.

 

  • فقدان الحركات التلقائية:

مرضى الشلل الرعاش يعانوا من فقدان القدرة على أداء الحركات التلقائية مثل، الرمش، أو الابتسامة، أو تحريك الذراعين أثناء المشي، إلى جانب مشكلات الكتابة حيث المعاناة من صعوبة الكتابة وعادةً يكون الخط صغير جداً.

 

  • الدوخة: 

قد يشعر مريض الشلل الرعاش بالدوخة، أو الإغماء، وزغللة العين وذلك عند النظر في حالة الانتقال من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى الوقوف، وقد تسبب هذه الحالة انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

 

  • صعوبة البلع:

وهذا العرض يتسبب في معاناة المريض من الجفاف وسوء التغذية.

 

  • الأرق:

ينتج الأرق عن كثرة نوم المصاب أثناء ساعات النهار، ومن الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها المريض الإمساك، وبعض مشكلات الجنس والانتصاب، واضطراب الحديث، والتعرق الشديد، وسيلان اللعاب.

 

اعراض الشلل الرعاش

 

 

مضاعفات الإصابة بـ اعراض الشلل الرعاش

يصاحب الإصابة بمرض الشلل الرعاش عدة مضاعفات صحية ومنها ما يلي:

 

صعوبة التفكير: 

مع تطور مرض الشلل الرعاش يحدث للمريض بعض المشاكل الإدراكية أو الخرف، وتحدث هذه الحالة في المراحل المتقدمة من المرض.

 

الاكتئاب: 

يصاحب الإصابة بمرض الشلل الرعاش المعاناة من الاكتئاب أو عدد من المشكلات العاطفية الأخرى مثل، الخوف، والقلق، ويمكن معالجة هذه المشكلات بالأدوية التي يصفها الطبيب.

 

صعوبة البلع: 

يعاني المريض من صعوبة البلع التي تسبب له تراكم اللعاب في فمه مما يسبب سيلانه.

 

اضطرابات النوم:

 يواجه الأشخاص المصابين بمرض الشلل الرعاش عدة مشكلات متعلقة بالنوم مثل، الاستيقاظ أثناء النوم بشكل متكرر، أو الاستيقاظ باكراً، أو الشعور بالنعاس خلال ساعات النهار.

 

مشكلات في المثانة:

 يعاني المرضى من صعوبة التبول، أو فقدان السيطرة على التحكم في خروج البول.

 

ومن المضاعفات الأخرى لمرض الشلل الرعاش

  • هبوط ضغط الدم الانتصابي.

  • الشعور بالتعب والإعياء العام الشديد.

  • العجز الجنسي.

 

شلل الرعاش

 

 

أسئلة شائعة عن الشلل الرعاش

يحتاج الكثير من الناس، الحصول على مزيد من المعلومات عن مرض الشلل الرعاش، والتي نجيب عنها في سياق النقاط التالية:

 

هل الشلل الرعاش مرض وراثي؟

نعم مرض الشلل الرعاش من الأمراض الوراثية حيث أنه، قد يصيب أكثر من فرد في العائلة الواحدة ولذلك عند الخضوع للتشخيص يسأل الطبيب عن التاريخ العائلي مع المرض.

 

هل الشلل الرعاش يسبب الوفاة؟

مرض الشلل الرعاش خطير ولكنه لا يسبب الوفاة مثل، الجلطات القلبية أو السكتات الدماغية ولكن أعراض المرض قد تسبب مشكلات صحية تؤدي إلى الوفاة، ويجب العلم بأن هناك الكثير من مرضى الشلل الرعاش يعيشوا سنوات طويلة بدون أن تتطور الأعراض ويعجز المريض عن الحركة التامة.

 

 

نصيحة الطبيب

مرض الشلل الرعاش يحتاج إلى رعاية خاصة للمريض ومتابعة مستمرة لتطور الأعراض لذلك لابد من العناية الجيدة بالمريض ومتابعة الحالة مع الطبيب المعالج باستمرار.

دكتور محمد القزاز

جميع الحقوق محفوظة - د. علي صلاح

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استشارتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك