علاج الباركنسون 2021 وآخر التطورات

علاج-الباركنسون-2021.png

يتساءل العديد من الأشخاص عن أشهر وأفضل طرق علاج الباركنسون في 2021 بشكل نهائي، خاصة وأن مرض باركنسون يُعتبر أحد الاضطرابات التي تُصيب الجهاز العصبي وتُؤثر على قدرتك على التحكم في الحركة بشكل كبير، يبدأ هذا المرض عادةً ببطء ويزداد سوءًا بمرور الوقت، إذا كنت مصابًا بمرض باركنسون، فقد تُواجه صعوبة في المشي والحفاظ على توازنك هذا بالإضافة إلى الرعشة وتصلب العضلات، مع تفاقم المرض، قد تُواجه صعوبة في التحدث والنوم، أيضًا قد تُعاني من مشاكل عقلية ومشاكل في الذاكرة وتُجرب تغيرات سلوكية والعديد من الأعراض الأخرى التي تُؤثر على حياتك.

سنُناقش معًا أسباب الإصابة بمرض باركنسون وأيضًا أفضل طرق علاج الباركنسون 2021 فتابع معنا.

ما الذي يُسبب مرض باركنسون؟

يحدث مرض باركنسون عندما تضعف الخلايا في منطقة من الدماغ وهي المسؤولة عن إنتاج عادةً مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية (ناقل عصبي) تُساعد خلايا الدماغ على التواصل (تنقل الإشارات والرسائل بين مناطق الدماغ)، عندما تضعف هذه الخلايا العصبية أو تموت، فإنها تُنتج كمية أقل من الدوبامين، والتي تُعد مادة مهمة بشكل خاص لتشغيل منطقة أخرى من الدماغ تُسمى العقد القاعدية، هذه المنطقة من الدماغ مسؤولة عن تنظيم أوامر الدماغ لحركة الجسم، يتسبب فقدان الدوبامين في ظهور أعراض الحركة لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

يفقد الأشخاص المصابون بمرض باركنسون أيضًا ناقلًا عصبيًا آخر يسمى النوربينفرين، هذه المادة الكيميائية ضرورية لسير عمل الجهاز العصبي الودي، يتحكم هذا النظام في بعض وظائف الجسم اللاإرادية مثل الهضم ومعدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، يُسبب فقدان النوربينفرين بعض الأعراض غير المرتبطة بالحركة لمرض باركنسون.

أفضل طرق علاج الباركنسون 2021

حسب ما أوضحت نتائج البحوث الطبية، للأسف؛ لا يوجد ما يسمى بأفضل طرق لعلاج الباركنسون غير أنه من الممكن معرفة أحدث طرق علاج الباركنسون 2021 بالإضافة إلى الأدوية التي يمكن أن تُساعد بجانب العلاجات الأخرى في تخفيف حدة بعض الأعراض.

كما يمكن أن تُساعد التمارين الرياضية في علاج أعراض مرض باركنسون التي تُعاني منها بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُساعد العلاج الطبيعي والعلاج الجراحي وعلاج النطق واللغة في مشاكل المشي والتوازن وتحديات الأكل والبلع ومشاكل النطق.

أفضل أدوية علاج الباركنسون 2021

يمكن اعتبار الأدوية في الفترة الأخيرة أحد أفضل طرق علاج الباركنسون 2021 بشكل خاص، حيث يعمل طبيبك معك عن كثب لتطوير خطة العلاج الأنسب لك بناءً على شدة مرضك في وقت التشخيص، والآثار الجانبية لفئة الأدوية، ونجاح أو فشل السيطرة على أعراض الأدوية التي تُجربها.

ويُمكن استخدام أفضل الأدوية المستخدمة في علاج الباركنسون من خلال:

• مساعدة الخلايا العصبية في الدماغ على إنتاج الدوبامين.
  • محاكاة تأثيرات الدوبامين في الدماغ.
  • منع الإنزيم الذي يُكسر الدوبامين في الدماغ.
  • تقليل بعض الأعراض المحددة لمرض باركنسون.

ومن أشهر الأدوية التي تُسهم وبشكل فعال في علاج الباركنسون ما يلي:

• ليفودوبا: ليفودوبا هو العلاج الرئيسي لبطء الحركة، والرعاش، وأعراض تصلب مرض باركنسون.
  • ناهضات الدوبامين: تُحاكي هذه الأدوية تأثيرات الدوبامين في دماغك، فهي ليست فعالة مثل ليفودوبا في التحكم في حركة العضلات البطيئة وتصلب العضلات.
  • مثبطات MAO B: لحجب إنزيمًا معينًا في الدماغ – أوكسيديز أحادي الأمين – الذي يُكسر الدوبامين في دماغك.
  • مضادات مفعول الكولين: لتقليل الرعاش وتيبس العضلات.

هذه هي أقدم فئة من الأدوية التي تُسهم في علاج الباركنسون في حين تشمل الآثار الجانبية عدم وضوح الرؤية والإمساك وجفاف الفم واحتباس البول.

الجراحة أحدث طرق علاج الباركنسون في 2021

يمكن لمعظم مرضى داء باركنسون الحفاظ على نوعية حياة جيدة باستخدام الأدوية، ومع ذلك، مع تفاقم المرض، قد لا تكون الأدوية فعالة في بعض المرضى، بناءً على نوع الأعراض وشدتها، وتدهور نوعية حياتك وصحتك العامة، قد يُناقش طبيبك بعض الخيارات الجراحية المتاحة والتي أصبحت أحد أبرز وأحدث طرق علاج الباركنسون في 2021 بشكلٍ كبير:

• التحفيز العميق للدماغ (DBS): وهذا يتضمن زرع أقطاب كهربائية في الدماغ، والتي تُوصل نبضات كهربائية تمنع أو تُغير النشاط غير الطبيعي الذي يُسبب الأعراض، يمكن أن يعالج التحفيز العميق للدماغ معظم أعراض الحركة الرئيسية لمرض باركنسون مثل الرعاش وبطء الحركة والصلابة، ومع ذلك، هذه الجراحة لا تُحسن الذاكرة والهلوسة والاكتئاب والأعراض الأخرى غير الحركية لمرض باركنسون، فقط المرضى الذين لا يتم السيطرة على أعراضهم على الرغم من تجارب الأدوية والذين يستوفون معايير صارمة أخرى قد يكونون مرشحين لـ DBS.
  • تسريب Carbidopa-levodopa: وهذا يتضمن الوضع الجراحي لأنبوب تغذية في الأمعاء الدقيقة، يتم تسليم شكل هلامي من دواء كاربيدوبا ليفودوبا (Duopa®) من خلال هذا الأنبوب، تحافظ طريقة التسريب المستمر للدواء على جرعة ثابتة في الجسم، يُساعد هذا المرضى الذين لديهم تباين في استجابتهم للشكل الفموي لكاربيدوبا-ليفودوبا.
  • كي نواة المهاد: وهذا يُشير إلى تدمير جزء صغير من المهاد، قد يُساعد هذا المرضى الذين يُعانون من رعشات شديدة في ذراعهم أو أيديهم.

كي نواة المهاد أحد طرق علاج الباركنسون في 2021

تُشير جراحة كي نواة المهاد إلى تدمير دقيق لمنطقة صغيرة من الدماغ تُسمى نواة المهاد وهي التي تتحكم في بعض الحركات اللاإرادية، قبل الجراحة، يتم إجراء فحوصات تفصيلية للدماغ باستخدام الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد الموقع الدقيق للعلاج.

يمكن أن تُقلل جراحة كي نواة من الرعاش، لكن للأسف ليس له تأثير قوي على الأعراض الأخرى للمرض أو على الحركات اللاإرادية (خلل الحركة) كما يحدث مع علاج ليفودوبا طويل الأمد.

ولذلك يمكن اعتبار جراحة كي نواة المهاد علاجًا إضافيًا إلى علاج ليفودوبا، وليس كبديل لها، فهذه الجراحة لا تُعالج مرض باركنسون ولا تُلغي الحاجة إلى الأدوية، ولذلك بعد الجراحة، سيستمر العلاج باستخدام ليفودوبا وتعديل الجرعة حسب الحاجة.

وتشمل خطوات جراحة علاج الباركنسون ما يلي:

• يكون الشخص مستيقظًا أثناء الجراحة، لكن منطقة فروة الرأس حيث يتم إدخال الأدوات يتم تخديرها بمخدر موضعي.
  • يقوم الجراح بإدخال مسبار مجوف من خلال ثقب صغير محفور في الجمجمة إلى الموقع المستهدف.
  • يتم تدوير مادة شديدة البرودة، وهي النيتروجين السائل، داخل المسبار، وهذا بدوره يُسهم في تدمير أنسجة المخ المستهدفة.
  • ثم بعد الانتهاء من ذلك يتم إزالة المسبار وإغلاق الجرح.

مرض باركنسون هو مرض طويل الأمد يزداد سوءًا بمرور الوقت، على الرغم من عدم وجود طريقة للوقاية من المرض أو علاجه (في الوقت الحالي)، إلا أن الأدوية قد تُخفف الأعراض بشكل كبير، قد تكون الجراحة لتحسين الأعراض خيارًا لدى بعض المرضى – خاصة أولئك المصابين بحالة متأخرة.