News

medical articles

تجربتي مع الشلل الرعاش من الإصابة للعلاج

تجربتي-مع-الشلل-الرعاش.png

كانت تجربتي مع الشلل الرعاش شاهد على العديد من الأمور المرتبطة بهذا المرض، إلى جانب دورها في التعريف بأهمية التشخيص الصحيح لهذا النوع من الأمراض لأنه يحتاج إلى احترافية ودقة من الطبيب المعالج.

في هذا المقال سوف نتعرف على العلاج الفعال لباركنسون من خلال رسالة أحدى المرضى الذي دونها تحت عنوان  تجربتي مع الشلل الرعاش داخل مستشفى الدكتور علي صلاح.

 

الأعراض التي ظهرت خلال تجربتي مع الشلل الرعاش 

الشلل الرعاش هو حالة مرضية تحدث بشكل تدريجي، حيث شهدت تجربتي مع الشلل الرعاش ظهور بعض الأعراض في البداية، مثل رعاش غير محسوس وغير مرئي بيد واحدة.

وعلى الرغم من أن ظهور الرعاش هو أكثر سمات مرض باركنسون وضوحًا، إلا أن هذه المتلازمة تؤدي عادةً إلى حركة أبطأ.

ولاحظ أسرتي ذلك بشكل واضح حيث أن ملامح وجهي كانت لا تتحرك وكنت غير قادر عن التعبير أو الابتسامة، كما  أن الذراع أصبحت لا تتحرك بجانب الجسم أثناء المشي والحركة، أما بالنسبة للكلام فإنه أصبح باهتا وغير واضح وبدأت أعاني من التلعثم  كثيرا أثناء الكلام.

وعندما تفاقمت الأعراض وأصبحت واضحة ذهبت لزيارة الدكتور علي صلاح لتشخيص الإصابة بالشلل الرعاش. 

 

التشخيص

من خلال تجربتي مع الشلل الرعاش فوجئت أنه لا يوجد اختبار محدد لتشخيص مرض باركنسون، ولكن سيقوم طبيبك (طبيب الأعصاب) بتشخيص مرض باركنسون بناءً على التاريخ الطبي، ومراجعة العلامات والأعراض، والفحوصات العصبية والجسدية.

وقد يوصي الطبيب بإجراء فحص SPECT محدد يسمى فحص ناقل الدوبامين (DaTscan) .

على الرغم من أن هذا الاختبار قد يساعد في الشك في إصابتك بمرض باركنسون،  فإن الأعراض والاختبارات العصبية هي التي تحدد التشخيص الصحيح في النهاية، لكن لا يحتاج معظم الناس إلى إجراء فحص DaTscan..

قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات معملية، مثل اختبارات الدم، لاستبعاد الحالات الأخرى التي قد تتسبب في ظهور الأعراض.

ويمكن أيضًا استخدام اختبارات التصوير مثل، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والموجات فوق الصوتية للدماغ والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وذلك للمساعدة في استبعاد الأمراض الأخرى، لكن اختبارات التصوير هذه ليست مفيدة بشكل خاص في تشخيص مرض باركنسون.

أحيانًا يستغرق تشخيص مرض باركنسون وقتًا طويلاً،  قد يوصي الطبيب بمتابعة منتظمة مع أطباء الأعصاب المدربين على اضطرابات الحركة لتقييم حالتك وأعراضك وتشخيص مرض باركنسون.

 

تجربتي مع الشلل الرعاش من حيث العلاج

تجربتي مع الشلل الرعاش من حيث العلاج

تمثل العلاج خلال تجربتي مع الشلل الرعاش في أفضل طريقة علاجية تم التوصل إليها في علاج مرض باركنسون وهي: كي نواة المهاد، وعندما سألت الطبيب عن تفاصيل هذه الجراحة فكانت الإجابة كالتالي:

كي نواة المهاد

تم تصميم إجراء جراحة نواة المهاد والكتل الشاحبة للسماح للأطباء بكي النواة المهادية والكتل الباهتة في الدماغ لعلاج مرض باركنسون والتخلص من أعراضه، مثل الرعاش أو الشلل، كما يساعد الكي في السيطرة على الحركات اللاإرادية التي يسببها مرض باركنسون.

ولقد قمت بإجراء كي نواة المهاد والكتلة الشاحبة في المستشفى، وقد نجح الفريق الطبي الكبير في مساعدتي بعدما عانيت من مرض باركنسون في اليد منذ بداية أعراض المرض واستعدت القدرة على استخدام يدي مرة أخرى خلال العملية.

جراحة كي النواة المهادية والكتل الشاحبة، تتم في جزء صغير من الدماغ يسمى النواة المهادية، كما أوضح الطبيب عند دراسة حالتي، فإن الدواء لن يعمل مع ظروفي، لذلك أجروا هذه العملية.

 

مضاعفات الكي الكهربائي للنواة المهادية في مرضى باركنسون

يقول المريض أنني كنت متخوف من إجراء الجراحة في البداية لذا سألت طبيبي عن الأعراض الجانبية أو مضاعفات تلك الجراحة وهذا ما أخبرني به:

بعد الجراحة لمرضى مرض باركنسون، يمكن أن تحدث  العديد من المضاعفات، بما في ذلك:

  • اللامبالاة
  • الاكتئاب
  • عدم التوازن
  • صعوبة التحدث بعد الجراحة

هذه الأعراض مؤقتة وقد تستغرق من أسبوعين إلى ستة أشهر.

كما أن التقلبات غير الحركية في الحياة اليومية (بما في ذلك الأعراض العصبية والحسية والاستقلالية) تزيد من خطر اللامبالاة والاكتئاب بعد الجراحة بنسبة 25٪ ، مما يجعل وجود هذه التقلبات هو المؤشر الرئيسي لهذه المضاعفات،  ويتميز التقلب بكثافة منخفضة لمستقبلات الدوبامين، وخاصة الجهاز الحوفي للدماغ.

بالاقتران مع علاج تقليل الدوبامين بعد جراحة DBS ، تظهر على المرضى أعراض نقص الدوبامين، بما في ذلك اللامبالاة والاكتئاب، أظهرت الدراسات أن وجود تقلبات غير حركية يسلط الضوء على أنماط معينة، لذلك يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بهذه المضاعفات بعد الجراحة،  يجب أ ن يتم مراقبة حالة المريض  بعد الجراحة وفي حالة ظهور أعراض اللامبالاة والاكتئاب، يجب معالجة هؤلاء المرضى بأدوية الدوبامين

خطوات كي النواة المهادية

أثناء تجربتي مع الشلل الرعاش  خضعت لإجراء جراحة كي نواة المهاد حيث كانت خطواتها كالتالي:

  • المرحلة الأولى يتم فيها، استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لمسح صورة ثلاثية الأبعاد لدماغ المريض لتحديد منطقة النواة القاعدية للدماغ.
  • المرحلة الثانية أثناء العملية، يقوم الطبيب بعمل شق صغير في دماغ المريض من خلال إبرة مجهرية تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يتم  عرض النواة المهادية والكرة الشاحبة لتيار كهربائي لكوي المنطقة التي تسببت في مرض باركنسون على يد المريض.
  • اكتملت العملية وأكد الفريق الطبي أن نسبة نجاح العملية بلغت 75٪ ، وبالفعل نجحت في استخدام يدي مرة أخرى وتمكنت من إمساك القلم والكتابة وشرب الماء بنفسي، في حين لم أستطع فعل هذه الأشياء من قبل.

لقد أجريت دراسة على مجموعة من المرضى يخضعون لعملية كي النواة المهادية  والبلايسات الكروية، حيث تمكن الأطباء من خفض معدل علاج الدوبامين لهؤلاء المرضى بنسبة 82٪ في غضون أسبوعين.

 

إعادة تأهيل مرضى باركنسون

إعادة التأهيل بعد الجراحة هي أمر ضروري للحصول علي أقصى فائدة من العملية، كما نصح بالتالي:

  • التمرين البدني

يمكن أن يؤدي التمرين البدني أو العلاج الطبيعي المنتظم إلى تحسين الحركة والمرونة والقوة وسرعة المشي ونوعية الحياة، كما يمكن أن يؤدي العلاج التأهيلي إلى تحسين مشاكل الإمساك.

  • التمارين الهوائية

ثبت أن التمارين الهوائية مفيدة للوظيفة البدنية ونوعية الحياة وفقدان التوازن وخطر السقوط لدى مرضى باركنسون، حيث استعرضت 14 دراسة تأثير التمارين على مرض باركنسون.

لا ينتج عن التمارين الهوائية آثار جانبية، كما نعلم جميعًا، هناك خمس آليات مقترحة يمكنها تحسين النشاط القوي لحركة الخلايا العصبية، وزيادة تعزيز أنشطة التكيف الهيكلي المعقدة، وأنشطة المكافأة تزيد من مستوى الدوبامين في الجسم، وبالتالي تعزيز الحركة، يتم اعتمادها في المراحل المبكرة من المرض، ويمكن أن تبطئ من تطور مرض باركنسون.

 

 

نصيحة دكتور الباركنسون

نصيحة الطبيب

يوصي العديد من الأطباء بإجراء عملية  كي نواة المهاد،  هذا النوع من الجراحة يساعد مرضى باركنسون (الشلل الرعاش) على التخلص من معظم مضاعفات هذا المرض، حيث حققنا في مركز الدكتور علي صلاح جراحات ناجحة بنسبة تجاوزت ال 90% لأكثر من 300 مريض مما يجعلنا ننصح بهذه الجراحة كحل مثالي للتخلص من شلل الرعاش 

دكتور محمد القزاز

جميع الحقوق محفوظة - د. علي صلاح

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استشارتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك