News

medical articles

الباركنسون وفيروس كورونا (مخاطر ومضاعفات)

مرض-باركنسون-وفيروس-كورونا-1200x951.jpg

الباركنسون والكورونا ومدى تأثيرهما على صحة المرضى من كبار السن وهل يمكن لمريض الباركنسون الشفاء من الإصابة بفيروس كورونا هذا ما سوف نوضحه، ونساعدك على فهم المزيد حول تأثير كوفيد 19 على حياة مرضى الشلل الرعاش من خلال هذا المقال.

 

مرض الباركنسون وفيروس كورونا

مرض الباركنسون هو حالة مرضية متفاقمة تصيب الجهاز العصبي بجسم الإنسان وتؤثر بشكل واضح في حركة المريض، فيصبح المريض يعاني من انتفاضة ورعشة، وتيبس العضلات.

مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش في حد ذاته لا يزيد من خطر الإصابة بكوفيد 19 ولكن بما أن معظم مرضى الباركنسون من كبار السن والذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة وهم بالطبع يصنفون ضمن الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي احتمالية إصابتهم بالمضاعفات تزيد خطورة.

مريض الباركنسون لا يعاني من ضعف جهاز المناعة لديه، ولكنه أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا بسبب تراجع وظائف عضلات الجهاز التنفسي.

بمعنى أن المشكلات الخاصة بالجهاز التنفسي والتي يعاني منها مريض الباركنسون تزيد من صعوبة التنفس بعمق من أجل الحصول على الأكسجين الكافي للرئتين فماذا سيحدث عند الإصابة بفيروس كورونا والذي يؤثر على الرئتين ويعيق من وصول الأكسجين لهما عند الإصابة به ولذلك سوف نتعرف على أعراض هذا الفيروس وتأثيره على مرضى الباركنسون.

 

شلل الرعاش وفيروس كورونا

 

 

أعراض فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي عائلة فيروسية تشمل العديد من الفيروسات مثل نزلات البرد ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس) ومرض الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (ميرس)، في عام 2019، إلى أن ظهر فيروس جديد يُعرف باسم COVID-19 في ووهان،الصين، وانتشر إلى دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة ومن أعراض هذا الفيروس ما يلي:

  1. المعاناة من الحمى.
  2. السعال.
  3. ضيق التنفس وصعوبة التنفس من أبرز علامات وأعراض كوفيد 19.

الإصابة بعدوى فيروس كورونا تظهر بعد مرور 14 يوم، وحتى الآن لا يوجد علاج محدد للشفاء من هذا الفيروس.

إذا تعرضت للإصابة بفيروس كورونا، فإن العديد من اللقاحات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا يمكن أن تحميك من المرض، ولكنها تهدف إلى التخفيف من حدة الأعراض وشدتها، وقد نشأت متغيرات الفيروسات وتنتشر على مستوى العالم وداخل الولايات المتحدة، يتم تتبع هذه الطفرات من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

أعراض الإصابة بمرض الباركنسون

مريض الباركنسون يعاني من مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الإنسان بدرجة كبيرة، فإذا تعرض الإنسان للإصابة بفيروس كورونا بما يعني إصابته بمرض الباركنسون والكورونا معًا، قد يتعرض المريض لمخاطر كثيرة، ومن اعراض الشلل الرعاش ما يلي:

  • الرعاش أو الرجفان.
  • بطء الحركة.
  • فقدان القدرة في السيطرة على الحركات اللاإرادية.
  • تغيرات ملحوظة في الكلام.
  • انعدام التوازن والقامة غير المنتظمة.
  • صعوبة التنفس وذلك في المراحل المتقدمة من المرض نتيجة ضعف عضلات الجسم ومنها عضلات الرئتين.

 

لقاح فيروس كورونا

في الولايات المتحدة، تم توزيع لقاحات Janssen من  Pfizer / BioNTechوModerna وJohnson على نطاق واسع وتوفر الحماية في حالة التعرض لـ COVID-19، تُظهر البيانات أن هذه اللقاحات آمنة ومفيدة لمن يعانون من مرض الباركنسون والكورونا.

تم إيقاف تطعيم Johnson مؤقتًا، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أوصت باستخدامه مرة أخرى في الولايات المتحدة اعتبارًا من 23 أبريل 2021، يجب أن تكون النساء دون سن الخمسين على دراية بالمخاطر غير العادية لجلطات الدم والمتلازمات الناتجة عن انخفاض تعداد الصفيحات الدموية (متلازمة نقص الصفيحات الدموية) بعد التطعيم، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. 

 

تأثير لقاح فيروس كورونا على مرضى الباركنسون

عند الحصول على لقاحات فيروس كورونا، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض الباركنسون والكورونا معًا، فقد يتعرضون لتأثير طويل المدى على أعراض مرض باركنسون، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالشلل الرعاش من الآثار الجانبية قصيرة المدى للقاح والتي منها:

  • الصداع.
  • الحمى.
  • القشعريرة والغثيان.
  • انزعاج العضلات والمفاصل.
  • قد تؤدي الآثار الجانبية للقاح فيروس كورونا إلى تفاقم أعراض الباركنسون التي يعاني منها المرضى.

جدير بالذكر أن اللقاح الخاص بفيروس كورونا يتم  تناوله في جرعتان من لقاح Pfizer / BioNTech وModerna بفاصل 21 أو 28 يومًا.

 

ماذا بعد تناول لقاح فيروس كورونا لمرضى الباركنسون

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض،”يتم اعتبارك مُلقحًا تمامًا بعد أسبوعين من تلقي جرعتك الثانية، ويمكنك مواصلة الأنشطة دون ارتداء قناع أو التباعد الجسدي، ما لم يكن ذلك مطلوبًا بموجب القواعد واللوائح الفيدرالية أو الحكومية أو المحلية” عند السفر أو استخدام وسائل النقل العام، يجب عليك أيضًا ارتداء قناع.

سيتم إعطاؤك بطاقة هوية اللقاح بعد الحصول على التطعيم، والتي ستظهر العلامة التجارية للقاح الذي تلقيته بالإضافة إلى تواريخ التطعيم الخاصة بك، التقط صورة لبطاقتك وأحفظها في مكان آمن، لا تشتري بطاقة تطعيم أو جواز سفر عبر الإنترنت لأنها على الأرجح مزيفة.

لا يزال من الممكن أن يصيب الفيروس الأشخاص الذين تم تطعيمهم، اتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بـ COVID-19 وتزداد الأعراض سوءًا.

 

فيروس كورونا وكبار السن 

يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ COVID-19 وأعراضه إذا لم يتم تحصينهم بشكل صحيح، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي المرتفع بالفعل، وفقًا لتوصيات فريقهم الصحي، يجب أن يحصل كبار السن على لقاحات الالتهاب الرئوي والأنفلونزا بشكل منتظم.

 

العلاقة بين فيروس كورونا ومرض الباركنسون

الباركنسون والكورونا، لا يؤدي التعايش مع مرض باركنسون إلى زيادة فرص الإصابة بـ COVID-19، ولكنه يزيد من صعوبة التعافي إذا حدث ذلك، نعلم أيضًا أنه إذا تم إدخالك إلى المستشفى وإصابتك بمرض باركنسون، فأنت أكثر عرضة لخطر المضاعفات والوفاة إذا لم تحصل على اللقاح.

 

الاحتياطات الواجب اتخاذها كل يوم للوقاية من فيروس كورونا

يمكن الإصابة بـ COVID-19 حتى لو تم تطعيمك بالكامل، يجب على مرضى باركنسون ومقدمي الرعاية لهم حماية أنفسهم من خلال اتخاذ الاحتياطات التالية على أساس يومي لتجنب التعرض لـ COVID-19:

  • من فضلك اغسل يديك، يجب غسلها كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة.
  • احتفظ بـ معقم اليدين في جميع الأوقات، استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول والذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول عندما تكون في الأماكن العامة.
  • تعرف على العلامات والأعراض، تعد أمراض الجهاز التنفسي الخفيفة إلى الشديدة مع الحمى والسعال، أو  ضيق التنفس هي الأعراض الأكثر شيوعًا.
  • لا ينبغي استخدام الأيدي غير المغسولة للمس عينيك أو أنفك أو فمك.
  • عند زيارة الطبيب، أو استخدام وسائل النقل العام، أو السفر، ارتدِ غطاءً من القماش أو قناعًا جراحيًا.
  • ارتدِ قناعًا للوجه عند السفر، تأكد من البحث في إجراءات الاختبار الخاصة بوجهتك، نتائج الاختبار السلبية مطلوبة في بعض الأماكن.
  • احترس من علامات COVID-19 بعد السفر، اخضع للاختبار والبقاء في المنزل إذا كنت بالقرب من شخص مريض أثناء السفر أو تشك في إمكانية إصابتك بـ COVID-19.

لهذا السبب توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) بغسل يديك بالماء الدافئ والصابون بشكل منتظم.

 

فيروس كورونا والباركنسون

 

نصيحة الطبيب

الإصابة بمرض الباركنسون والكورونا معًا يسببان مضاعفات خطيرة ولذلك ينصح الأطباء مرضى الباركنسون بحماية أنفسهم من التعرض بالإصابة من فيروس كورونا وذلك عن طريق اتباع الإجراءات والتدابير الاحترازية، وتطبيق التباعد الاجتماعي، من أجل حمايتهم من الإصابة بفيروس كوفيد 19.

لذلك ينصح بعدم خروج مرضى الباركنسون من المنزل إلا عند الضرورة، إلى جانب ارتداء الكمامة، وتجنب لمس الأنف أو العين أو الفم باليد إلا بعد الغسيل، كما ينصح الأطباء بغسل اليدين كثيراً وجيداً بالماء الدافئ والصابون.

دكتور محمد القزاز

جميع الحقوق محفوظة - د. علي صلاح

WeCreativez WhatsApp Support
يمكنك طرح استشارتك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً .. وسيقوم احد اعضاء الفريق الطبي بالرد عليك في اسرع وقت
كيف يمكنني مساعدتك